مقارنة العقارات

7 طرق لمقارنة العقارات في تركيا لإتخاد القرار الصحيح

7 طرق لمقارنة العقارات في تركيا لإتخاد القرار الصحيح

حين تأتي فكرة شراء العقارات في تركيا لتتحول الى رغبة مكتملة في الشراء، ستحتاج دائما الى مقارنة الخيارات التي تعرض عليك، والمقارنة هي الكفيلة بتخليصك من الحيرة التي تنتج عن كثرة الخيارات وكثرة الأسئلة العالقة بذهنك.

لنفترض أنك قد وجدت العقار الذي ترغب في شرائه بعد فترة طويلة من البحث. ومع ذلك، سوف تقوم بطرح أسئلة مهمة مثل:

  • هل هو مكلف للغاية؟
  • هل العقارات الأخرى مناسبة أكثر؟
  • هل يمكن أن أجد نفس المميزات بسعر أقل؟

هذه هي الأسئلة الأولى التي تخطر في عقل جميع الراغبين في التملك في تركيا تقريبا بعد العثور على العقار الذي كانوا يبحثون عنه. وإن عملية إجراء المقارنة فقط على سعر المتر المربع ستكون خاطئة وغير كافية، وبدلا من ذلك، تحتاج إلى تخصيص المزيد من الوقت وعمل قائمة بجميع الخصائص ومقارنتها بين العقارات.

 

كيف أقارن عروض العقارات في تركيا ؟

 

التفاصيل أدناه هي نسخة أكثر تبسيطا من التفاصيل المستخدمة من قبل خبراء التقييم العقاري عند مقارنة المنازل.

 

1- موقع العقار

العقارات التي تخضع للمقارنة يجب ان تكون في نفس الحي، أو في حدود قريبة جدا من بعضها البعض. حتى لو كانت جميع الخصائص الأخرى هي نفسها، لن يتم الحصول على نتيجة صحيحة تماما بمقارنة الخصائص للعقارات التي ليست على مقربة من بعضها البعض. والسبب هو الاختلافات في سعر المتر المربع بين المناطق المختلفة،

في إسطنبول وبمنطقة بهجة شهير مثلا، هنالك فرق كبير في سعر المتر بين أحياء تقع بنفس المنطقة، وهذا يجعل مقارنة هذه العقارات بدون نتيجة.

 

2- مساحة العقار بالمتر المربع

ينبغي مقارنة العقارات القريبة من بعضها البعض من حيث مساحتها بالمتر المربع  وبناءا على أسعار وحدات المتر المربع . حتى لو كانت قريبة من بعضها البعض من حيث موقعها، لكن سيكون من الخطأ مقارنة الخصائص للعقارات التي هي من مساحات مختلفة جدا. والسبب في ذلك هو أنه في معظم الحالات، كلما كان العقار أكبر، كلما انخفض سعر الوحدة لكل متر مربع.

 

3- بناء جديد vs  بناء قديم

إذا كان العقار الذي ستقوم بشراؤه هو بناء جديد، فينبغي ان يكون العقار الذي سيتم مقارنته به ايضا عقارا جديدا . حتى لو كان العقار  يمتلك نفس الخصائص،  سيظل هناك فرق حوالي 15-25٪ بين أسعار العقارات الجديدة والعقارات القديمة . وستكون نتيجة مثل هذه المقارنة غير صحيحة ومضللة، وذلك بسبب هذا الاختلاف بين العقارات في تركيا .

 

4- إطلالات و جانب العقار

إذا كان العقار مطل  نحو الشارع أو منطقة خاصة،  او يواجه الجنوب و يستقبل أشعة الشمس، فإن قيمته ستكون بين 5-10٪ أعلى من الشقق الأخرى داخل نفس العمارة السكنية و التي لا تملك نفس الخصائص و الإطلالات.

 

5- المصاعد و مواقف سيارات

على وجه الخصوص، في البلديات الحضرية، من الواضح أنه سيكون هناك فرق بين قيم العقارات مع مواقف السيارات وتلك التي بدونها. كما أن وجود مصعد يجعل كبار السن والمرضى اكثر اقتناعا  لاختيار تلك المنازل على وجه الخصوص، بل هو أيضا عاملا يزيد من قيمة العقار نفسه، ونفس الشيء بالنسبة للخدمات الأخرى.

 

6-المناطق المشتركة للمبنى (الخدمات)

المسابح ، المراكز الرياضية، ملاعب الأطفال حديقة خاصة تابعة للشقة هي في الجزء الأعلى من قائمة العوامل التي تزيد من قيمة المنزل. ولذلك، من الضروري الحرص على ضمان أن العقارات التي سيتم مقارنتها تتضمن نفس الخصائص.

 

7-التجهيزات الفاخرة داخل العقارات في تركيا

إذا كان هناك أي تركيبات وتصميمات  تم  عملها خصيصا للعقار  وهي غير موجود في غالبية المنازل، فيجب حساب قيمة هذه الرسوم وخصمها من ثمن العقار الذي سيتم شرائه. و المقارنة الصحيحة ستتم بعد هذا الإجراء.

 

هنالك طرق أخرى لمقارنة العقار و تختلف هذه الطرق حسب خبرة الشخص في الاستثمار ب العقارات في تركيا و لكن عوامل المقارنة التي عرضناها في المقالة هي الأكثر استعمالا و التي تسهل على الراغبين في التملك اتخاد القرار الصحيح. و في شركة اغا العقارية ننهج سياسة مقارنة مشابهة لتسهيل اتخاد القرار على عملائنا و نقدم لهم كل المعلومات اللازمة لمقارنة العروض التي نقدمها.

مقالات مرتبطة

أفضل 6 طرق للاستثمار العقاري في تركيا

يرى الخبراء بأن الاستثمار العقاري كان وما يزال من أكثر...

أكمل القراءة

تقرير : السعودية، الكويت وقطر يضاعفون استثماراتهم العقارية في تركيا ب 2017.

شهد القطاع العقاري التركي في سنة 2017 نشاطا غير مسبوق في...

أكمل القراءة

إنفوجرافيك: كيف تختار شركتك العقارية في تركيا؟

  كيف تختار شركتك العقارية في تركيا؟ الشركة...

أكمل القراءة